1-عرفي المنهج الخفي؟
هو مصطلح جديد قديم لأنه موجود منذ بدء التعليم والعملية التعليمية ومصطلح جديد لأنه لم يتم استخدامه الا مؤخرا لذلك نجد العديد من التعاريف التى أطلقها التربويون فى هذا المجال ومنهاهو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداءات التى يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن أو الرسمى طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والادارين فى المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.فيعرفه ايفا (Eva) المنهج الخفى هو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعانى التى تدرس للطلاب بواسطة المدرس أو المدرسة دون تخطيط ويعرفه فالنس (Vallance)المنهج الخفى بأنه مخرجات المدرسة غير الرسمية.ومن هنا نستخلص أن المنهج الخفىتلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التى يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.وهو تلك القيم والتوجهات التى ترمز فى النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التى يتعرض لها الطلاب داخل المدرسة مما لا تتضمنه المنهج الدارس وهى التى يتأثرون بها ويكتسبونها بصورة غير واعية أحيانا ويكتسبون قيم واتجاهات بصورة واعية ومقننة أحيانا أخرى
2:نموذج التدريس؟
نموذج التدريس هو تصور مبسط يوضح ويلخص طبيعة التدريس وعناصره والعلاقات التى تربط بين تلك العناصر وعمليات بناء وتصميم وتنفيذ التدريس وفقا لخطوات متسلسلة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرغوبةويعرفه ايجن و جويس فيعرفا نموذج التدريس بأنه ”خطة أو نمط يمكن استخدامه لتشكيل عملية التدريس تخطيطا و تدريسا و تصميما بجانب توجيه التدريس داخل الموقف التعليمى“
س3: استرتيجيية التدريس؟
يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته.
وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها " .
" تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل "، وأكيد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، ....).
* أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " .
ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها
مدخل التدريس؟
مفهوم مداخل التدريس: الأصل اللغوي لكلمة ” مدخل ” هو الفعل ” دخـل ” ، والمضـارع منـه يدخل دخولا ً ومدخلا ً ، والمدخل ) بفتح الميم ( يعنى الدخول وموضع الدخول فنقول ” دخل مدخلا ً حسنا ً ” ، ودخل مدخل صدق . والمدخل) بضم المـيم ( هو اسم المفعول من أدخل فنقول ” أدخله مدخل صدق ” والمدخل هنـا هـو الشيء موضع الإدخال٠(محمد بن أبى بكر الرازى، ١٩٨٦، ص٢٢٠ )وعلى ذلك يصح لنا أن نقول ” مدخلا تدريسيا ” بفتح الميم للإشارة إلـى كيفية الدخول لتدريس أى موضوع أو مجال ، كما يصح أن نقول ” مـدخلا تدريسيا ” بضم الميم للإشارة إلى أي مكون أوعنصر من مـدخلات عمليـة التدريس ، لكن المقصود هنا هو المصطلح الأول٠وتعرف مداخل التدريس بأنهـا : الأسـس والمبادئ ، والمنطلقات التى تستند إليها طريقة ، أو أسلوب ما مـن طـرق وأساليب التدريس ، سواء كانت هذه الأسس أكاديميـة ، أو مهنيـة تربويـة أو اجتماعية ، أو نفسية … الخ. بمعنى آخر فـإن مـدخل التـدريس يمثـل الخطوط النظرية العامة التى تكمن خلف أية طريقة أو أسلوب مـن طـرق وأساليب التدريس .ويعد مدخل التدريس بمثابة الإطار الفلسفي الذي يكمـن خلـف طرائـق التدريس وأساليبه ، حيث يقصد بمدخل التدريس مجموعة الأسس والمبـادئ والمنطلقات التي تستند إليها أية طريقة ، أو أسلوب مـن طـرق وأسـاليب التدريس ، سواء كانت هذه الأسس أكايمية متخصصة ، أم تربوية مهنية ، أماجتماعية ، أم نفسية
س5:قارني بين مفهوم التعلم والتعليم؟
هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوكالتعليمهو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعليم التي يقودها المعلم.
س6: ماهو منحى التنظيم؟لم افهم السؤال لعد تواجدي بالمحاضره حيث جدولي نزل بعد موعدها بيومس7: مفهوم طرق التدريس؟طريقة التدريس هو الأسلوب الذي يتّبعه المعلم من أجل تحقيق الأهداف المرجوّ تحقيقها من الموقف التعليمي، ويتضمن عدد من الأنشطة والإجراءات التي يتّبعها المعلم داخل الصف ليوصل للطلاب مجموعة الحقائق والمفاهيم المتعلقة بالدرس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق